المقالات

من هو مؤسس الموسوعة الجامعة لمواضيع القرآن الكريم والسنة الصحيحة


 

من هو مؤسس الموسوعة الجامعة لمواضيع القرآن الكريم والسنة الصحيحة ؟

من المشرف على الموسوعة الجامعة لموضوعات القرآن الكريم والسنة الصحيحة ؟

محمد نبيل خلوى الخطيب

مؤلِف ومشرِف ومبتكِر فكرة الموسوعات الثمانية تحت اسم الموسوعة الجامعة لموضوعات القرآن الكريم والسنة الصحيحة .

بحث في القرآن الكريم كلمةً كلمةً وتصنيفها وإحالتها إلى أكثر من 500 موضوع , طوال ثلاث سنين بالاعتماد على العديد من التفاسير كالتيسير والعمدة والأضواء والمحاسن بالاعتماد على برنامج حاسوبي قام بابتكاره ووصل عدد الإحالات إلى ما يزيد عن 52,000 لفتة .

قام بجرد كتب السنة الصحيحة كلمةً كلمةً وتصنيفها وإحالتها إلى أكثر من 500 موضوع, طوال أربع سنين باستخدام البرمجيات الحديثة و بالاعتماد على { صحيح البخاري وشرحه وصحيح مسلم وسنن النسائي والترمذي وأبو داود وابن ماجة و ابن خزيمة والإرواء والأدب المفرد والترغيب والترهيب والسيرة النبوية والسلسلة الصحيحة , وأسفار أهل الكتاب العشرة الأولى في العهد القديم }.

طالب دراسات عليا في مجال التربية : تخصص تكنولوجيا التعليم / يستخدمها في الدعوة إلى الله تعالى

متخصص في إنشاء الحقائب والكتب التربوية الإلكترونية باستخدام أفضل ما توصل إليه علم التصميم والتقنيات الحديث . وعمل مدرساً لمادتي العلوم والرياضيات باللغة الإنجليزية مدة 8 سنوات. /بكالوريوس علوم : تخصص فيزياء طبية .

 

ما زال البحث والتأمل قائماً في { مشروع التفسير التطبيق للقرآن الكريم ومشروع إعراب القرآن والفروق اللغوية والأشباه والنظائر , وتأمل كتاب المشكاة والجامع الصغير وموارد الظمآن وابن حبان ومسند الإمام أحمد والسنن الكبرى للبيهقي والقواعد الفقهية لابن رجب والدارمي وكتب العهد القديم والحديث الخاصة بأهل الكتاب }.

قرأ أكثر من ألف مقال وكتاب في العلم الحديث { كلغة الجسد وعلم النفس التطوري وعلم نفس التعلم والتعليم وإنشاء الحقائب والكتب الإلكترونية وإنشاء المواقع الإلكترونية والتسويق الإلكتروني والمونتاج وإنشاء المشاريع وإدارتها والتخطيط الشخصي والذكاء المالي والطب والتغذية } وحصل على شهادات أجنبية في مجالات عديدة .

قبل البدء بإعداد الموسوعة شارَكَ المشرف على الموسوعة في العديد من الدورات العلمية في مركز الإمام الالباني وفي المساجد التي يدرس بها تلاميذ الإمام الألباني مدة ست سنوات في بداية طلبه للعلم حول ( أصول الفقه وأصول التفسير وأصول الحديث والتخريج والعقيدة والتوحيد )

يعزم المشرف على إصدار 5241 كتيب وحقيبة تدريبية إلكترونية وورقية , و408 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية وآلاف الفيديوهات والصوتيات والمقالات المعتمدة , أداءً لحق القرآن الكريم والسنة الصحيحة التي أنعم الله بها عليه ,

 

قيمي :

الريادة , والتميُّز , والتفرُّد , والابتكار, والاكتشاف والتأمل والاستنباط, والشمول والجمع, والإنجاز, وحل المشكلات, والتجرد والموضوعية , والأمانة , والاحتياط , والصدق , والإفادة , والدعوة إلى الله, والتقدير والاحترام , والإقناع , والجمع بين الأصالَةِ والمعاصرَةِ .

 

 

رؤيتي :

النهوض بالمتدربين ليصيورا أفراداً يمتازون بقدراتٍ عاليةٍ في التحليل والتفكير والتقويم والإبداع , والقدرة على الحكم على مصداقية مصدرٍ ما, والتمييز بين الحقائق المثبتة المسلّمة والحقائق القابلة للإثبات والقائمة على الافتراضات والآراء الخاصة بأصحابها , واكتشاف التعَصُّبِ والتحيُّزِ , واكتشاف المغالطات المنطقية في حجةٍ ما , وتحديد درجة قوةِ أو ضعف حجةٍ أو ادعاء معين , فإذا تعلم المتعلم تحليلَ الحججِ وتقويمها نقديا فإنه يصبحُ أقلَ عرضة ( للاستغلال), وأكثرَ قابلية لتحدي غيرِ المناسبِ منها وإثباتَ خطئِها وتحديدِ عيوبها والعملِ على تغييرها .

 

رسالتي:

تقديم محتوى علمي أصيل وصادق وحديث معتمد على القرآن الكريم والسنة الصحيحة وأحدث الأبحاث العلمية النفيسة المعتمدة , يهتم باكتساب المعرفة والاحتفاظ بها بالاعتماد على الفهم وباستعمالها عملياً في حل مشكلات واقعية يتعرض لها المتدرب بدلاً من الاعتماد على الحفظ الأصم , من خلال كتب وحقائب ووسائط ومؤتمرات وشراكات وبرامج تدريبية, وتنموية, واستشارية مجانية أو مدفوعة { في المجالات الاجتماعية الإسلامية }