Copy of أيها المريض المنزعج من النفاثات في العقد , هل سألت نفسك ؟ كيف أزيل عقد الشيطان عني كل ليلة ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة حلقات { وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ } 70/ 124

أيها المريض المنزعج من النفاثات في العقد , هل سألت نفسك ؟ كيف أزيل عقد الشيطان عني كل ليلة ؟

ففي سنن النسائي بإسناد صححه الألباني , قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَامَ أَحَدُكُمْ عَقَدَ الشَّيْطَانُ عَلَى رَأْسِهِ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ عَلَى كُلِّ عُقْدَةٍ لَيْلًا طَوِيلًا أَيْ ارْقُدْ فَإِنْ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ أُخْرَى فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ الْعُقَدُ كُلُّهَا فَيُصْبِحُ طَيِّبَ النَّفْسِ نَشِيطًا وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ.

والعجب كل العجب ممن يركض ويسارع إلى الرقاة هنا وهناك للنجاة من تسلط الشيطان عليه وقد أذله الشيطان غاية الإذلال كل ليلة بالبول في أذنه لتركه صلاة التهجد , ففي سنن النسائي بإسناد صححه الألباني : ذُكِرَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ نَامَ لَيْلَةً حَتَّى أَصْبَحَ قَالَ ذَاكَ رَجُلٌ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنَيْهِ.

أصبح أي دخل وقت صلاة الصبح وهو الفجر.

فيا من لا تصلي صلاة التهجد لا تتعب نفسك بفك عقد السحر عنك وقد مكّنت الشيطان من عقد عقده عليك كل ليلة .

وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وأستغفرك وأتوب إليك

فائدة:

تساءل بعض الأخوة مشكورين عن تحديد الركعتين في الأحاديث المذكورة في الحلقة 124 هل هما ركعتي التهجد أم ركعتي صلاة الفجر

فرأينا أن من المفيد نشر الإجابة ليستفيد منها مشتركوا الموسوعة الجامعة.

ولتقترب الصورة إلى أذهاننا تعالوا لنجيب على السؤال التالي:

أولاً: هل القول بأن الركعتين هما ركعتي التهجد معتبر شرعاً ؟ للإجابة على هذا السؤال تأمل الأسئلة التالية:

ثانياً: أتعلم أن الإمام البخاري أورد حديثَ عقد الشيطان على قافية الإنسان في كل ليلة ثلاث عقد أورده في قيام الليل : باب عَقْدِ الشَّيْطَانِ عَلَى قَافِيَةِ الرَّأْسِ إِذَا لَمْ يُصَلِّ{{ بِاللَّيْلِ.}} وهل تعلم أن الإمام النووي بوب في صحيح الإمام مسلم :باب ما روي فيمن نام الليل أجمع , وبوب عليه الإمام أبو داود في سننه : باب قيام الليل ,وفي سنن النسائي : باب الترغيب في قيام الليل , وفي صحيح ابن خزيمة : باب استحباب قيام الليل يحل عقد الشيطان ,وبوب المنذري في الترغيب والترهيب عند هذا الحديث : الترغيب في قيام الليل.

ثالثاً: أتعلم أن الإمام مسلم أورد حديث (ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ فَقِيلَ مَا زَالَ نَائِمًا حَتَّى أَصْبَحَ مَا قَامَ إِلَى الصَّلاَةِ فَقَالَ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنِهِ. ) عند باب : باب مَا رُوِىَ فِيمَنْ نَامَ اللَّيْلَ أَجْمَعَ حَتَّى أَصْبَحَ.

رابعاً : هل يصلح الإنكار على كون الأحاديث المذكورة فيمن ترك قيام الليل بالاعتماد على أن النبي صلى الله عليه وسلم نام في سفرةٍ عن صلاة الفجر فهل يُعقل أن الشيطان بال في أذنيه !! فيقول أصحاب هذا الرأي أن الوعيد المذكور خاص بركعتي الفجر مستدلين بقصة نوم النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة

والإجابة على هذا السؤال بنقطتين

1- في صحيح الإمام مسلم 7286 - قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ وَقَدْ وُكِّلَ بِهِ قَرِينُهُ مِنَ الْجِنِّ ». قَالُوا وَإِيَّاكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ « وَإِيَّاىَ إِلاَّ أَنَّ اللَّهَ أَعَانَنِى عَلَيْهِ فَأَسْلَمَ فَلاَ يَأْمُرُنِى إِلاَّ بِخَيْرٍ ».

وهذه إشارة أن الوعيد المذكور لا يشمل النبي صلى الله عليه وسلم , فقرين النبي صلى الله عليه وسلم ليس كقرين غيره من البشر.

2- الاستدلال بقصة نوم النبي صلى الله عليه و سلم عن صلاة الفجر كدليل على أن الوعيد المذكور في الحديث خاص بمن ترك ركعتي الفجر استدلال ضعيف , لأنكم إن قلتم بأنها ركعتي الفجر للزم أن يكون الذم شامل للنبي صلى الله عليه وسلم فقد نام عن صلاة الفجر أصلاً

وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت وأستغفرك وأتوب إليك.

نقلاً من الرسالة الجامعة في كل ما ورد في قيام الليل وأحكامه { حلقة 124 }, إعداد وتقديم وتأليف : فضيلة الشيخ محمد بن نبيل الخطيب –أبو إسلام- المشرف على الموسوعة الجامعة لمواضيع القرآن الكريم والسنة الصحيحة / تويتر:الموسوعة الجامعة / فيس: موسوعة التفسير

نتشرف باستقبال تعليقاتكم ومشاركاتكم واقتراحاتكم وملاحظاتكم على كل حلقة عبر الواتس أو الفيس لأهمية هذه المشاركات المباركة في تنمية وتطوير هذا العمل الدعوي.
نحترم آراء الجميع فمشاركاتكم تضيف إلى خدمة القرآن والسنة الشيء الطيب الكثير.

للاشتراك المجاني صوت وصورة { واتس : 00962785553424}

 

الموقع: www.tafseer-jo.com

لتحميل الصوتيات والبودكاست: http://tafseer.libsyn.com

يوتيوب:

https://www.youtube.com/watch?v=kIPFVSkwPoo

قال تعالى : وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) سورة البقرة

 

 

شاهد مقطع الفيديو

رأيك في الموضوع

ملاحظة هامة: لن يتم نشر تعليقك الا بعد مراجعته, وجزاكم الله خيراً...