العودة الى الدورة

موسوعة: طَبِيبُهَا الَّذِى خَلَقَهَا

  1. ابدأ الآن قراءة موسوعة: طبيبها الذي خلقها؛ { صفحة 2 - 25 }
    تقديم المشرف على الموسوعة الجامعة لموضوعات القرآن الكريم والسنة الصحيحة لموسوعة طبيبها الذي خلقها
    3 الموضوعات
  2. لماذا بادرت إلى إخراج موسوعة طبيبها الذي خلقها؟
    9 الموضوعات
  3. تَهْنِئَةٌ
  4. المهارات العقلية والمعرفية والوجدانية العليا اللازم تحققها لدى القارئ
    2 الموضوعات
  5. مفتاح الكتاب ودليلُه الإرشادي
    1 الموضوع
  6. فلنبدأ مع هذه الأنشطة
    3 الموضوعات
  7. قاصل مهم قبل البدء بقراءة فصول الموسوعة: يرجى الاطلاع على مُهمّات ذات علاقةٍ وطيدةٍ بموسوعةِ " طبيبها الذي خلقها ".
    موقع ماهِرون
  8. كُتيب "شِفَاءُ سُقْمٍ"
  9. تطبيق جَوَّال شِفَاءُ سُقْمٍ المَجَّاني
  10. اشترك الآن في قائمة تشغيل فيديوهات تهمك في: “طبيبها الذي خلقها” و”شفاءُ سقم”
  11. الفصل الأول { صفحة 26 - 49 }
    نبذة عن أقسام الفصل الأول
  12. مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً، إِلاَّ أَنْزَلَ لَهُ دَوَاءً؛ فَتَدَاوَوْا عِبادَ اللهِ
  13. بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ
  14. كيف سيكون حالُ الصِّدِّيقينَ كلما سمعوا نصوصاً صحيحةً في الطب النبوي؟
  15. سبق الطب النبوي أحدث ما توصل إليه الطب الحديث
  16. تميز الطب النبوي بالتنبيه إلى أمراض وعلاجات لا تعرفها الأمم الأخرى
  17. اجتهد كبار الصحابة في مسائل الأوبئة والأمراض والصحة؛ وكان الدليل دائماً وإعمال مقاصد الشرع الحكيم هما الفيصل
  18. وضعت الشريعة الإسلامية حدوداً لأذواق البشر واختياراتهم الشخصية في الصحة والطب
  19. حرص الشيطان وحزبه على تيسير سبل الأوبئة ونشرها
  20. حرص الشيطان وحزبه على تشكيك المرضى بالطب النبوي والتلاعب بعقول الأصحاء
  21. أنشطة التقويم الذاتي للفصل الأول
    1 الموضوع
  22. الفصل الثاني { صفحة 50 - 87 }
    نبذة عن أقسام الفصل الثاني
  23. أكد الشرع الحكيم أن تعلم الطب يحتاج إلى سعة اطلاع والاستفادة من الخبرات العالمية
  24. لماذا قَالَ: مَطْبُوبٌ؟
  25. حث الشرع الحكيم على التوجه إلى الأعلم عند المشاكل الصحية
  26. حث الشرع الحكيم المسؤولين عن الناس على تعلم أسس الطب وإدارة المشكلات الصحية
  27. حث الشرع الحكيم النساء والغلمان على تعلم أساسيات الطب والإسعافات الأولية
  28. الرخصة في تيسير أموال بيت المال والصدقات لمعالجة المسلمين
  29. أوصى الشرع الحكيم بالمعالج خيراً؛ فَخُفِّفَ مِنْ ضَرِيبَتِهِ، وقالَ أَنْكِحُوه
  30. حَفِظَ الله الشافي أموالَ واحتياجاتِ من امتَهنَ مهنةَ الطب وأتقنها في منفعة البلادِ والعباد
  31. الطبيبُ الرفيقُ الحريصُ لا يضمن الأخطاءَ الطبية
  32. مَنْ تَطَبَّبَ بِغَيْرِ علمٍ فَهُوَ ضَامِن
  33. احذروا المتشبعين بما لم يعطوا في الطب والتطبب
  34. إثم من منع العلاج عن مستحقيه من المرضى
  35. قد يمتنع الطبيب من العلاج في حالات مخصوصة؛ كاعتداء المرضى على حقوق الآخرين
  36. تحلل من تسببك بالأمراض للآخرين قبل فوات الأوان
  37. متى تترك معاتبة من تسبب بالمرض والألم والوجع؟
  38. أحوالٌ لا تترك فيها معاتبة من تسبب بالألم والوجع والسقم والمرض
  39. قد يُصاب الإنسان بألمٍ أو مرضٍ أو سقمٍ بسبب ارتكابه للظلم أو البغي أو الاعتداء أوابتداعه في دين الله
  40. قد يُصاب المسلم المؤمن بألمٍ أو مرضٍ أو سقمٍ لسوء تصرف منه
  41. همومُ المرضى تنوعت فتنوعت مآلاتهم
  42. أنشطة التقويم الذاتي للفصل الثاني
    1 الموضوع
  43. الفصل الثالث { صفحة 88 - 140 }
    نبذة عن أقسام الفصل الثالث
  44. اعتمد الشرع الحكيم التجارب المحققة لإثبات التأصيلات الطبية والعلاجية والوقائية العامة
  45. أكد الشرع الحكيم أن ما ينفع لعلاج أمراض معينة؛ قد يضر في أمراض أخرى
  46. كيف نكتشف العلاجات للأمراض الغريبة العويصة
  47. أوقات يومية وأسبوعية وشهرية وسنوية يستحب فيها الاستشفاء، وأخرى يُفَضَّلُ تجنبها
  48. استثمار مواسم العبادات للتطبب وتحصيل العلاج
  49. أزمة الشفاء والاحتياج إلى الكميات والأوقات الكافية لحصول الشفاء
  50. الرقية بأعداد وكميات وهيئات معينة لحصول الشفاء بإذن الله تعالى
  51. فترات النقاهة
  52. مواضع جسدية يحسن تدليكها ودهنها بالزيت وإجراء الحجامة بها للاستشفاء بشكل عام
  53. أكد الطب النبوي أن لكل مرضٍ عضويٍ أعراضه التي تنبه الآخرين إليه
  54. حصر الطب النبوي أعراض العين والحسد للانتباه إليها
  55. أوصى الطب النبوي بانتقاء أمثل العلاجات دائماً وأقلها ضرراً وألماً
  56. حذّر الطب النبوي وذم الاستشفاء بالعلاجات المؤذية المؤلمة الشاقة
  57. حث الطب النبوي على تعددية العلاجات المناسبة للمرض الواحد
  58. عشرون أمراً يراعيها الطبيب الحاذق
  59. حث الطب النبوي على معالجة الأسقام والأمراض وأعراضها بضد أسبابها
  60. سبق الطبُ النبوي الطبَّ الحديث بالاهتمام بأمراض الكلى والقلب وارتفاع ضغط الدم
  61. سبق الطبُ النبوي الطبَّ الحديث بالحث على التداوي بالماء البارد والتنبيه إلى أضراره أحياناً
  62. سبق الطبُ النبوي الطبَّ الحديث بالحث على التداوي بما يسمى حديثاً بالالتهام الذاتي
  63. كلُّ مسلمٍ يتعرض للالتهام الذاتي دون أن يشعر؛ بفضل شرائع الإسلام الصحية
  64. سبق الطبُ النبوي الطبَّ الحديث بالحث على المشي والحركة لتعلقها بالالتهام الذاتي
  65. التخلية قبل التحلية
  66. أرشد الطب النبوي إلى تخصيص أماكن ومرافق ومعدات خاصة بالمرضى لعلاجهم وعيادتهم
  67. نبّه الطب النبوي إلى تأثير الأماكن على حدوث الأمراض أوالشفاء منها
  68. أرشد الطب النبوي إلى الاستشفاء بكل ما أصله مبارك
  69. الزمان الوحيد في هذه الدنيا الذي تنعدم فيه الأمراض؛ والله أعلم وأحكم
  70. الاستشفاء بما يخرج من الحيوانات والحشرات التي خلقها الله الشافي فضلاً منه وكرماً
  71. سبَق الطبُّ النبويُ الطبَّ الحديث باكتشاف تغير الهرمونات الجسدية وأداء أعضاء الجسم باختلاف الحالة المزاجية للمخلوق
  72. احذر الاعتداء على بعض الحيوانات والحشرات بدعوى طلب العلاج
  73. الاستشفاء بما يخرج من النباتات التي خلقها الله الشافي فضلاً منه وكرماً
  74. الاستشفاء بأرضنا التي خلقها الله الشافي فضلاً منه وكرماً
  75. أنشطة التقويم الذاتي للفصل الثالث
    1 الموضوع
  76. الفصل الرابع { صفحة 141 - 169 }
    نبذة عن أقسام الفصل الرابع
  77. توجيهات الطب النبوي الغذائية الوقائية التي تميزت بها أمة الإسلام عن غيرها من الأمم
  78. توجيهات الطب النبوي في الطهارة والنظافة التي تميزت بها أمة الإسلام عن غيرها من الأمم
  79. توجيهات الطب النبوي الوقائية للحد من انتشار الأوبئة والأمراض بين الناس
  80. توجيهات الطب النبوي الوقائية في التعامل مع المخلوقات المؤذية المسببة للأمراض
  81. توجيهات الطب النبوي الوقائية عند النوم
  82. توجيهات الطب النبوي للوقاية من تسلط السموم والتلوثات والشيطان على جسد الإنسان
  83. توجيهات الطب النبوي الوقائية المنهجية التي تساعد في مجابهة أي مرض يتعرض إليه الإنسان
  84. توجيهات الطب النبوي الوقائية باستخدام التعويذات والأدعية والأذكار الشرعية
  85. أنشطة التقويم الذاتي للفصل الرابع
    1 الموضوع
  86. الفصل الخامس { صفحة 170 - 209 }
    نبذة عن أقسام الفصل الخامس
  87. المرض ابتلاء يمحص الله الشافي به الإنسان ومدى صبره واستعانته بمولاه
  88. المرض حبسٌ ووثاق وقيدٌ وأسرٌ من الله تعالى للعبد
  89. امتثل الصابرون المحتسبون أوامر الشرع الحكيم ونواهيه مهما بلغت مشقتها في أمراضهم
  90. لن نفهم سنّة الصبر على المرض ما لم ننظر إلى معاناة النبي صلى الله عليه وسلم في أمراضه
  91. ثقة الصابرين بالله عالية في أمراضهم؛ وحسن ظنهم بالله تعالى عجيب
  92. أسقام المؤمن رحمة وأوجاعه اصطناعٌ له، وآلامه صلاحٌ لأحواله وجسده ومآله
  93. الأسقام والأوجاع حظ المؤمن من النار؛ وتحطان الخطايا حطاً
  94. لا ينتفع بالطب النبوي إلا من رغب ذلك
  95. لا يؤجر المتسخط على مرضه وسقمه وألمه
  96. أجر المريض مضمون ومستمر وحسناته كثيرةٌ إن أحسن العمل قبل مرضه وفي مرضه
  97. أمراضٌ وآلامٌ بقيت آثارها في أجساد أصحابها شاهدة على أجورهم في الدنيا والآخرة
  98. أنشطة التقويم الذاتي للفصل الخامس
    1 الموضوع
  99. الفصل السادس { صفحة 210 - 269 }
    نبذة عن أقسام الفصل السادس
  100. الله الشافي لا شفاء إلا شفاؤه ولا يبرأ أحد إلا بإذنه فلا كاشف للضر إلا هو
  101. لله الشافي آياتٌ في الصحة والعافية والشفاء والأمراض والأسقام والأوجاع والآلام
  102. أقدار الله الشافي في تقدير الأمراض والشفاء آية وعظيمة في شأنها
  103. تجلت آيات الله في إمراض أعدائه أو شفائهم
  104. تجلت آيات الله الشافي فيما أنعم به علينا اليوم من مسكنات ومعقمات وإسعافات
  105. تجلت آيات الله الشافي فيما أنعم به علينا اليوم من تقدم في الطب الجنائي والجيني
  106. احذروا إحالة أسباب الأسقام والأوجاع إلى المشركين وآلهتهم فإن هذا رفع لشأنهم
  107. احذروا إحالة أسباب الشفاء والعافية إلى أنفسكم
  108. احذروا الخوف من الأمراض والأوبئة وإعطاءها أكبر من حجمها؛ مع ضرورة الأخذ بالأسباب
  109. احذروا تعظيم الأشفية والأدوية ورفعها أكبر من حجمها؛ فهي لن تعدوَ قدرها كأسباب فقط
  110. احذروا رفع الرقاة والمعالجين والأطباء أكثر من حجمهم؛ فلا يجوز تقديم قولهم على قول الله تعالى وشرعه، أو الاستعانة بهم كمصدر وحيد للشفاء من دون الله الشافي سبحانه
  111. احذروا طلبَ الرقية لغير إصابةٍ بعين أو حمةٍ، واحذروا الكيَّ من غير رأي طبيبٍ
  112. احذروا العمليات الجراحية التي تغير خلق الله تعالى من غير إذن شرعي
  113. تعرف الماكرين من خلال النظر إلى أحوالهم في مرضهم ثم صحتهم
  114. من أقبح الجحود أن يجحد الناس الخير وأن يقصروا في شكر الله تعالى في أمراضهم أو عافيتهم
  115. الاستشفاء بكل ما له تعلق بالنبي صلى الله عليه وسلم خير وبركةٌ إن حدث ضمن الضوابط الشرعية
  116. العين حق والوقاية منها بالتبريك، وعلاجها المعوذتان مع الاستغسال
  117. للعته والجنون أدوية وعلاجات نبوية لا يتم تدريسها في علوم الطب، ولا تطبق في مراكز الصحة العقلية!!
  118. أثر السحر ثابت في السنة؛ وعلاجه فك العقد بالمعوذتين والعجوة والدعاء
  119. حربنا مع الشيطان في العلاج حرب تمسك بالوحي والألفاظ الشرعية الواردة
  120. أنشطة التقويم الذاتي للفصل السادس
    1 الموضوع
  121. الفصل السابع { صفحة 270 - 336 }
    نبذة عن أقسام الفصل السابع
  122. احرص أيها الزائر على زيارتك للمريض مهما بلغت صعوبة ذلك
  123. إذا زرت المريض فأنت في ضيافة الرحمن فاحرص على ما تقوله وتفعله
  124. بعض المرضى شأنهم عظيم عند الله تعالى
  125. انتبه فدعاؤك في حضرة المريض مستجاب
  126. احذروا التقصير في زيارة المرضى أو التقصير في آداب الزيارة
  127. احذروا التماوت أو التمارض أو التشبه بالمرضى بغير وجه حق
  128. إن تأمل أحوال المرضى وزيارتهم يزيد في الهمة ويزيد من استحضار النعم
  129. الأحبة يفرحون لظهور علامات الصحة والعافية على أحبتهم المرضى
  130. لا تستهن أيها الزائر للمريض بأثرك عليه؛ فما تقوم به قد يُحدِث عافية وصحة بإذن الشافي
  131. احرص أيها الزائر على الإلمام بأحكام الجنائز في الأوبئة والأمراض العامة
  132. أيها الزائر للمريض قم بحث مريضك على ما يشفي غيظه وخبثه واحرص على مساعدته في ذلك عسى أن تخفف من مرضه وألمه
  133. قم بالتخفيف عن المريض التزاماته تخفف عنه ألمه في مرضه؛ فتحميل النفس أكثر مما تطيق سبب لإعيائها
  134. عزِّزْ أيها الزائر للمريض في مريضك ضبط مشاعر الخوف والرجاء على الوجه الأصوب
  135. عزِّزْ في مريضك التفكير الإيجابي؛ فإن لطريقة التفكير أثراً على أعراض المرض الجسدية
  136. فليحذر الناس من حول المريض التنغيص عليه أو عدم الاستماع إليه أو عدم تلبية رغباته الصالحة
  137. اعلموا أن زيادة هموم المريض وأكداره وحدوث العداوة والتباغض والتحاسد تزيد المرض سوءاً
  138. من علامات الخيرية في المجتمع أن ينصح الزائرون المريض ومن حوله بما هو صحيح ونافع ومعتمد على الدليل؛ وأن على المريض ومن حوله قبول النصيحة بأدب وامتثال
  139. لابد من تحذير المريض ومن حوله وتصويبهم عند خطئهم ومخالفتهم لما هو أَوْلى
  140. لابد من إرشاد المريض ومن حوله إلى ما ينفعهم
  141. السعي إلى تطبيب المرضى وعلاجهم والتخفيف عّمن هم حولهم حتى وإن لم يطلبوا ذلك
  142. السعي إلى تطبيب المرضى وعلاجهم والتخفيف عّمن هم حولهم إذا طلبوا ذلك
  143. السعي إلى جبر خاطر المرضى ومن حولهم في احتياجاتهم الحياتية من غير طلب منهم
  144. السعي إلى جبر خاطر المرضى ومن حولهم في احتياجاتهم الحياتية إن هم طلبوا ذلك
  145. تبشير المرضى ومن حولهم والاطمئنان عليهم
  146. الصدقة عن المريض تنفعه
  147. رقية الزائرِ المريضَ ودعاؤه له
  148. استحباب دعاء المريض لنفسه في ألمه وسقمه
  149. أما كان هؤلاء يسألون الله العافية
  150. استحباب رقية المريض لنفسه في ألمه وسقمه
  151. التشديد على المريض المجانب للصواب
  152. أنشطة التقويم الذاتي للفصل السابع
    1 الموضوع
  153. الفصل الثامن { صفحة 337 - 369 }
    نبذة عن أقسام الفصل الثامن
  154. حرص المريض ومن حوله على التفقه في حدود الله وشرائعه
  155. قول المريض كلمة الحق وأداؤه لواجبات النصح والتوجيه لمن حوله خصوصا في مرضه
  156. استخلافُ المريضِ أهلَ الكفاءات في الواجبات المنوطة بالمريض
  157. استمساك المريض بالصلاة وحرصه عليها
  158. الرخصة بترك صلاة الجماعة والمساجد في حق المريض الضعيف
  159. الأمر بترك صلاة الجماعة والمساجد في حق المريض الذي قد يؤذي المصلين والناس من حوله
  160. خفف الشرع الرحيم على المرضى في كثيرٍ من الواجبات والحدود والكفارات
  161. خفف الشرع الرحيم على المعتنين بالمرضى
  162. إذا أومأ المريض برأسه إشارةً بينةً جازت خلافاً لغيره
  163. أنشطة التقويم الذاتي للفصل الثامن
    1 الموضوع
  164. الفصل التاسع { صفحة 370 - 410 }
    نبذة عن أقسام الفصل التاسع
  165. انتبه أيها المعالج؛ فإن مخالفة سنن الله وقواعده الشرعية في التطبيب والتطبب قد تتسبب بمرضك أو سقمك ولو بعد حين
  166. انتبه؛ فعلم الطب والتطبب عادةً ما يشوبه الكثير من الاستدلالات الخاطئة من قِبَل المرضى أو المعالجين فاحذرها وحذرهم منها
  167. انتبه؛ فلا شفاء فيما حرم الله تعالى؛ ولابد من الرد على من أطلق وعمم قاعدة الضرورات تبيح المحظورات في غير مكانها الشرعي
  168. التداوي بالموسيقى شفاءٌ أم مرض؟
  169. انتبه فقد ضيّق الشرع الحكيم مداخل الشيطان في الاختلاط بين الرجال والنساء وضيق كشف العورات لأجل التداوي والتطبب
  170. انتبه فلم ترد مداواة النساء للرجال الأجانب عنهن إلا في الغزو والحرب وبضوابط شرعية
  171. انتبه فليست جميع الرقى جائزة
  172. انتبه أيها المتعالج أو المعالج في الطب النبوي؛ فإن لأجر الراقي وأجر الحجّام أحكاماً مخصوصة
  173. انتبه أيها المحجوم وسارع إلى إعطاء الحجّام مكافأته؛ دون طلبٍ منه ذلك
  174. احذر أيها الراقي قبل أخذك السحت على رقيتك
  175. متى يفطر المحجوم؟ ولماذا ورد أن الحاجم قد يفطر أيضاً في بعض الأحيان؟
  176. أنشطة التقويم الذاتي للفصل التاسع
    1 الموضوع
  177. الفصل العاشر { صفحة 411 - 429 }
    نبذة عن أقسام الفصل العاشر
  178. فلنتجهز فإن من أشراط الساعة أوبئةً عامة
  179. الصدقة والقربات والطاعات وأنت صحيح أعظم أجراً مما لو كنت مريضاً
  180. كيف تشكر الله الشافي أيها المعافى في بدنك على نعمة الصحة والعافية
  181. احذر أيها المعافى قبل فوات الأوان
  182. أهوال النفخ في الصور ويوم البعث والنشور ممرضة وتحتاج إلى استعداد وتجهز
  183. الصحة المُثلى والعافية الكاملة والقوة الدائمة لن تكون إلا بدخول الجنة
  184. أشد الأسقام الدائمة والأمراض المزعجة والأوجاع المقلقة سيصاب بها أصحاب جهنم
  185. فلنحذر مما هو أشد فتكاً بنا وإمراضاً وتوجيعاً لنا من الأوبئة والأسقام والأوجاع
  186. فتاوى شرعية طبية للمشرف على الموسوعة الجامعة
  187. أنشطة التقويم الذاتي للفصل العاشر
    1 الموضوع
  188. أخلاقيات الكتاب
    أخلاقيات التزمها مؤلِّفُ الموسوعة في موسوعته - طبيبها الذي خلقها -
  189. الأنشطة التقييمية الختامية
    أنشطة قياس مدى التقدم
    3 الموضوعات
  190. أنشطة إتقان التعلم
  191. المهارات العقلية والمعرفية والوجدانية التي نرجو أن تكون قد اكتسبتها عزيزي القارئ بعد تأملك لجميع أنشطة ومحتويات هذه الموسوعة الشرعية في العافية والصحة
  192. تحية من المؤلِّف
    تحية المؤلِّف للقراء الأفاضل
  193. رؤية المؤلِّف
  194. رسالة المؤلِّف
  195. مشاركات جمهور الموسوعة الإثرائية
    مشاركات الجمهور التفاعلية في موسوعة "طبيبها الذي خلقها"
  196. رأي الجمهور في موسوعة "طبيبها الذي خلقها" ودوراتها ومحتوياتها ومصادرها
  197. طلب ترقية القارئ إلى مستشار معتمد لموسوعة " طبيبها الذي خلقها "
    تقديم طلب ترقية إلى مستشار معتمد لموسوعة " طبيبها الذي خلقها "
مستوى التقدم في الدرس
0% نسبة الاكتمال

المهارات العقلية المعرفية العليا:

  1. أن يصدر الباحثون والمهتمون بالنصوص الشرعية الواردة في الطب النبوي توصياتٍ رائدةً لتحسين تطبيق ونشر هذا النوع من الطب عالمياً. /مستوى التقييم المتقاطع مع مستوى المعرفة ما وراء الإدراكية.
  2. أن يصمم الباحثون والمهتمون بالنصوص الشرعية الواردة في الطب النبوي مخططاتٍ لمشاريعِ تدريس صحيح الطب النبوي بطرق حديثة ومبتكرة. /مستوى الإنشاء المتقاطع مع مستوى المعرفة الإجرائية.
  3. أن يكوِّن الباحثون والمهتمون بالنصوص الشرعية الواردة في الطب النبوي العديد من المواصفات اللازم توافرها في من يمتهنون الطب النبوي في المؤسسات العامة أو الخاصة. /مستوى الإنشاء المتقاطع مع مستوى المعرفة المفاهيمية.
  4. أن يتحقق الباحثون والمهتمون بالنصوص الشرعية الواردة في الطب النبوي من مطابقة بعض الكتب والمجلات لمعلومات الطب النبوي الأكثر صحة ودقة. /مستوى التقييم المتقاطع مع مستوى المعرفة الواقعية.
  5. أن يفحص الباحثون والمهتمون بالنصوص الشرعية الواردة في الطب النبوي العوامل المؤثرة على مدى جودة تطبيق واستخدام هذا النوع من الطب محلياً أو دولياً. /مستوى التحليل المتقاطع مع مستوى المعرفة ما وراء الإدراكية.
  6. أن يستطيع الباحثون والمهتمون بالنصوص الشرعية الواردة في الطب النبوي تقييم درجة إتقان المعالجين بالطب النبوي لأصول هذا الطب ومعاييره. /مستوى التطبيق المتقاطع مع مستوى المعرفة الإجرائية.
  7. أن يستخدم متلقو العلاج والمرضى الإرشادات الطبية النبوية بالطريقة الصحيحة والأكثر كفاءة. /مستوى التطبيق المتقاطع مع مستوى ما وراء الإدراكية.

صفحة 19 ؛ الفقرة 2

كيف ترى هذا الأمر؟
  • مهم 
  • جديد 
  • فريد 
  • مؤثر 
  • عبقري 
  • يحتاج إلى مراجعة 

استجابات

ترجم الآن
error: لطفاً هذا المحتوى محمي؛ وجميع الحقوق محفوظة للمؤلِّف