كتيب: شِفَاءُ سُقْمٍ
-
ابدأ الآن قراءة كُتيب شِفاءُ سُقمٍالمقدمة2 الموضوعات
-
أبواب الكتيب1- { فَضْلُ الْمَرَضِ وَالْألَمِ }2 الموضوعات
-
2- { الْاِسْتِبْشَارُ بِالْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
3- { التَّحْذِيرُ مِنْ عَدَمِ الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
4- { فَضْلُ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللهِ }2 الموضوعات
-
5- { ذَمُّ مَوْتِ الْفَجْأَةِ }2 الموضوعات
-
6- { فَضْلُ زِيَارَةِ الْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
7-{ فَضْلُ الزِّيَارَةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ }2 الموضوعات
-
8-{ عَظَمَةُ شَأْنِ بَعْضِ الْمَرْضَى }2 الموضوعات
-
9- { فَضْلُ مَرْضَى الْمَسَاكِينِ }2 الموضوعات
-
10- { الدُّعَاءُ فِي حَضْرَةِ الْمَرِيضِ مُسْتَجَابٌ }2 الموضوعات
-
11-{ لِلْمَرِيضِ حَقٌّ زَائِدٌ عَلَى جَارِهِ }2 الموضوعات
-
12- { دَاوُوا مَرْضَاَكُمْ بِالصَّدَقَةِ }2 الموضوعات
-
13- { أَيْنَ يَجْلِسُ الزَّائِرُ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
14- { التَّحْذِيرُ مِنَ التَّقْصيرِ فِي حَقِّ الْمَرِيضِ أَوْ آدَابِ الزِّيَارَةِ }2 الموضوعات
-
15- { كَيْفَ يَرْقِي الزَّائِرُ الْمَرِيضَ }2 الموضوعات
-
16- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَعْيُونَ أَوِ الْمَحْسُودَ }2 الموضوعات
-
17- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَعْتُوهَ أَوِ الْمَجْنُونَ }2 الموضوعات
-
18- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَسْحُورَ }2 الموضوعات
-
19- { كَيْفَ يَدْعُو الزَّائِرُ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
20- { كَيْفَ يَرْقِي الْمَرِيضُ نَفْسَهُ }2 الموضوعات
-
21- { مَاذَا يَفْعَلُ الْمَرِيضُ إِذَا فَزِعَ أَوْ ضَاقَتْ نَفْسُهُ أَوْ حَزِنَ }2 الموضوعات
-
22-{ كَيْفَ يَنْجُو المَريضُ مِنْ عُقَدِ الشَّيْطَانِ اليَومِيَّةِ والْعَامَّةِ }2 الموضوعات
-
23-{ كَيْفَ يَدْعُو الْمَرِيضُ لِنَفْسِهِ }2 الموضوعات
-
24- { فَضْلُ الدُّعَاءِ بِالْعَافِيَةِ وَألْفَاظُها }2 الموضوعات
-
25- { أَذْكَارٌ مَخْصُوصَةٌ يَنْتَفِعُ بِها الْمَرِيضُ }2 الموضوعات
-
26- { كَيْفَ تَكْتَشِفُ عِلَاَجَ الْأَمْرَاضِ الْغَرِيبَةِ }2 الموضوعات
-
27- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ أَمْرَاضِ الْبَطْنِ }2 الموضوعات
-
28- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ أَمْرَاضِ الصَّدْرِ وَالْجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ }2 الموضوعات
-
29- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنَ الْقُرُوحِ وَالدَّمَامِلِ وَالْأَمْرَاضِ الْجِلْدِيَّةِ }2 الموضوعات
-
30-{ الْاِسْتِشْفَاءُ لِأَمْرَاضِ الْقَدَمِ والرِجْلِ }2 الموضوعات
-
31- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ عِرْقِ النَّسَا والدِّسْكِ }2 الموضوعات
-
32- { الْاِسْتِشْفَاءُ لِأَمْرَاضِ الْبَصَرِ }2 الموضوعات
-
33- { الْاِسْتِشْفَاءَاتُ الْعَامَّةُ }2 الموضوعات
-
34- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْاِلْتِهَامِ الذَّاتِيِّ }2 الموضوعات
-
35- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالسَّفَرِ وَالْمَشْي }2 الموضوعات
-
36- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْحِجَامَةِ وَالسَّعُوطِ مَعَاً }2 الموضوعات
-
37-{ الْاِسْتِشْفَاءُ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ وَسَمْنِهَا }2 الموضوعات
-
38- { فَضْلُ الْاِسْتِشْفَاءِ وَقْتَ السَّحَرِ }2 الموضوعات
-
39- { فَضْلُ الْاِسْتِشْفَاءِ فِي الْبُكُورِ }2 الموضوعات
-
40- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْغَسْلِ وَالِدَهْنِ وَالشُّرْبِ مَعَاً }2 الموضوعات
-
41- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِضِدِّ أَسْبَابِ الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
42- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِلَمْسِ الْحَجَرِ الْأسْوَدِ وَالْمَقَامِ، وَالْجُلُوسِ بِالرَّوْضَةِ الشَّرِيفَةِ }2 الموضوعات
-
43- { التَّحْذِيرُ مِنَ الْكَيِّ }2 الموضوعات
-
44-{ نَصَائِحُ عَامَّةٌ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
45- { التَّحْذِيرُ مِنْ عَزْوِ الْعَافِيَةِ وَالصِّحَّةِ إِلَى غَيْرِ اللهِ تَعَالَى }2 الموضوعات
-
46- { بِرُّ الْوَالِدَةِ وَالدَّعْوَةُ إِلَى اللهِ تَعَالَى سَبَبٌ لِشِفَاءِ الْأَمْرَاضِ الْعَوِيصَةِ }2 الموضوعات
-
47- { الصَّدَقَةُ فِي الصِّحَّةِ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الصَّدَقَةِ فِي الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
48- { نَصَائِحُ عَامَّةٌ لِأَهْلِ الْمَرِيضِ وَأَحِبَّتِهِ }2 الموضوعات
-
49- { لَا صِحَّةَ دَائِمَة إِلَّا بَعْدَ دُخُولِ الْجَنَّةِ }2 الموضوعات
-
50- { التَّحْذِيرُ مِنْ أَمْرَاضِ جَهَنَّم }2 الموضوعات
-
51- { التَّحْذِيرُ مِنْ دَاءِ الْأُمَمِ }2 الموضوعات
-
الخاتمة52- { لِمَاذَا نَنْصَحُ بِنَشْرِ هَذَا الكُتَيِّبِ المُختَصرِ في الشِّفاءِ }2 الموضوعات
-
مُهِمّاتٌ ذات علاقةٍ وطيدةٍ بكُتيب شِفاءُ سُقمٍموسوعة طبيبها الذي خلقها
-
تطبيق جَوَّال شِفَاءُ سُقْمٍ المَجَّاني
-
اشترك الآن في قائمة تشغيل فيديوهات تهمك في: “طبيبها الذي خلقها” و”شفاءُ سقم”
-
موقع ماهِرون
-
مشاركات القارئ الإثرائيةمشاركات الجمهور التفاعلية في كتيب شفاء سقم
-
رأي الجمهور في كتيب شفاء سقم ودوراته ومحتوياته ومصادره
-
طلب الحصول على شهادة بالاطلاع على جميع محتويات الكتيباضغط هنا للقيام بإجراءات الحصول على الشهادة
المشاركين5
اقرأ الباب 29- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنَ الْقُرُوحِ وَالدَّمَامِلِ وَالْأَمْرَاضِ الْجِلْدِيَّةِ }
29- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنَ الْقُرُوحِ وَالدَّمَامِلِ وَالْأَمْرَاضِ الْجِلْدِيَّةِ }
فعَن أُمِّ رَافِعٍ، مَوْلاَةِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ قَالَتْ: كَانَ لاَ يُصِيبُ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ، قَرْحَةٌ، وَلاَ شَوْكَةٌ، إِلاَّ وَضَعَ عَلَيْهِ الْحِنَّاءَ.[1] وَقَالَ صلى الله عليه وسلم: « عَلَيْكُنَّ بِهَذَا الْعُودِ الْهِنْدِىِّ فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ مِنْهَا ذَاتُ الْجَنْبِ؛ يُلَدُّ[2] مِنْ ذَاتِ الْجَنْبِ ».[3] وَفِي رِوَايَةٍ؛ عَلَيْكُمْ بِهَذَا الْعُودِ الْهِنْدِىِّ – يَعْنِى بِهِ الْكُسْتَ[4] – فَإِنَّ فِيهِ سَبْعَةَ أَشْفِيَةٍ مِنْهَا ذَاتُ الْجَنْبِ[5] ».[6]
وَيُنْصَحُ بِتَحَرِّي الْحِجَامَةَ وَالْاِغْتِسَالَ وَشُرْبَ زَمْزَمَ والادِّهانَ بزيتِ الزيتونِ يَوْمَ الثُّلَاَثَاء؛ فَقَدْ قَالَ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاِثْنَيْنِ، وَالثُّلاَثَاءِ, فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاَءِ.[7] وَيُنْصَحُ بِتَجَنُّبِ الْعِلَاَجِ أَوِ الْحِجَامَةَ يَوْمَ الْأَرْبِعَاءِ؛ فَفِي رِوَايَةٍ؛ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ، فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي أُصِيبَ فِيهِ أَيُّوبُ بِالْبَلاَءِ، وَمَا يَبْدُو جُذَامٌ، وَلاَ بَرَصٌ، إِلاَّ فِي يَوْمِ الأَرْبِعَاءِ، أَوْ لَيْلَةِ الأَرْبِعَاءِ.[8] قَالَ صَاحِبُ التَّيْسيرِ عَنْ مَرَضِ أَيُّوبَ عَلَيْهِ الصَّلَاَةُ وَالسَّلامُ: وَذَلِكَ أَنَّ الشَّيْطَانَ سُلِّطَ عَلَى جَسَدِهِ، اِبْتِلَاَءً مِنَ اللهِ، وَاِمْتِحَانًا فَنَفَخَ فِي جَسَدِهِ، فَتَقَرَّحَ قُرُوحاً عَظِيمَةً وَمَكَثَ مُدَّةً طَوِيلَةً، وَاشْتَدَّ بِهِ الْبَلَاءُ، وَمَاتَ أهْلُهُ، وَذَهَبَ مَالُهُ.[9]
وَمَا أَحْسَنَ غَسْلَ الْجِلْدِ والقُروحِ بِمَاءِ زَمْزَمَ وزيتِ الزيتونِ؛ فَقَدْ رُوِيَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يحملُ مَاءَ زَمْزَمَ فِي الْأَدَاوِي وَالْقِرَبِ وَكَانَ يَصُبُّ عَلَى الْمَرْضَى وَيَسْقِيهِمْ.[10]
- [1] صحيح سنن ابن ماجة 2821/3493 حسن
- [2] يلد: يعطي الشراب الذي يسقاه المريض في أحد شقي فمه
- [3] صحيح مسلم 5892
- [4] البخور
- [5] مرض يتسبب بقروح ودمامل في المريض
- [6] صحيح مسلم 5894
- [7] صحيح سنن ابن ماجة 2809/3478 حسن
- [8] صحيح سنن ابن ماجة 2810/3479 حسن
- [9] تيسير الكريم الرحمن – تفسير السعدي ص 613-614
- [10] السلسلة الصحيحة 883
- جديد ()
- مؤثر ()
- مهم ()
- فريد ()
- عبقري ()
- يحتاج إلى مراجعة ()