كتيب: شِفَاءُ سُقْمٍ
-
ابدأ الآن قراءة كُتيب شِفاءُ سُقمٍالمقدمة2 الموضوعات
-
أبواب الكتيب1- { فَضْلُ الْمَرَضِ وَالْألَمِ }2 الموضوعات
-
2- { الْاِسْتِبْشَارُ بِالْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
3- { التَّحْذِيرُ مِنْ عَدَمِ الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
4- { فَضْلُ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللهِ }2 الموضوعات
-
5- { ذَمُّ مَوْتِ الْفَجْأَةِ }2 الموضوعات
-
6- { فَضْلُ زِيَارَةِ الْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
7-{ فَضْلُ الزِّيَارَةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ }2 الموضوعات
-
8-{ عَظَمَةُ شَأْنِ بَعْضِ الْمَرْضَى }2 الموضوعات
-
9- { فَضْلُ مَرْضَى الْمَسَاكِينِ }2 الموضوعات
-
10- { الدُّعَاءُ فِي حَضْرَةِ الْمَرِيضِ مُسْتَجَابٌ }2 الموضوعات
-
11-{ لِلْمَرِيضِ حَقٌّ زَائِدٌ عَلَى جَارِهِ }2 الموضوعات
-
12- { دَاوُوا مَرْضَاَكُمْ بِالصَّدَقَةِ }2 الموضوعات
-
13- { أَيْنَ يَجْلِسُ الزَّائِرُ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
14- { التَّحْذِيرُ مِنَ التَّقْصيرِ فِي حَقِّ الْمَرِيضِ أَوْ آدَابِ الزِّيَارَةِ }2 الموضوعات
-
15- { كَيْفَ يَرْقِي الزَّائِرُ الْمَرِيضَ }2 الموضوعات
-
16- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَعْيُونَ أَوِ الْمَحْسُودَ }2 الموضوعات
-
17- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَعْتُوهَ أَوِ الْمَجْنُونَ }2 الموضوعات
-
18- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَسْحُورَ }2 الموضوعات
-
19- { كَيْفَ يَدْعُو الزَّائِرُ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
20- { كَيْفَ يَرْقِي الْمَرِيضُ نَفْسَهُ }2 الموضوعات
-
21- { مَاذَا يَفْعَلُ الْمَرِيضُ إِذَا فَزِعَ أَوْ ضَاقَتْ نَفْسُهُ أَوْ حَزِنَ }2 الموضوعات
-
22-{ كَيْفَ يَنْجُو المَريضُ مِنْ عُقَدِ الشَّيْطَانِ اليَومِيَّةِ والْعَامَّةِ }2 الموضوعات
-
23-{ كَيْفَ يَدْعُو الْمَرِيضُ لِنَفْسِهِ }2 الموضوعات
-
24- { فَضْلُ الدُّعَاءِ بِالْعَافِيَةِ وَألْفَاظُها }2 الموضوعات
-
25- { أَذْكَارٌ مَخْصُوصَةٌ يَنْتَفِعُ بِها الْمَرِيضُ }2 الموضوعات
-
26- { كَيْفَ تَكْتَشِفُ عِلَاَجَ الْأَمْرَاضِ الْغَرِيبَةِ }2 الموضوعات
-
27- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ أَمْرَاضِ الْبَطْنِ }2 الموضوعات
-
28- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ أَمْرَاضِ الصَّدْرِ وَالْجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ }2 الموضوعات
-
29- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنَ الْقُرُوحِ وَالدَّمَامِلِ وَالْأَمْرَاضِ الْجِلْدِيَّةِ }2 الموضوعات
-
30-{ الْاِسْتِشْفَاءُ لِأَمْرَاضِ الْقَدَمِ والرِجْلِ }2 الموضوعات
-
31- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ عِرْقِ النَّسَا والدِّسْكِ }2 الموضوعات
-
32- { الْاِسْتِشْفَاءُ لِأَمْرَاضِ الْبَصَرِ }2 الموضوعات
-
33- { الْاِسْتِشْفَاءَاتُ الْعَامَّةُ }2 الموضوعات
-
34- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْاِلْتِهَامِ الذَّاتِيِّ }2 الموضوعات
-
35- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالسَّفَرِ وَالْمَشْي }2 الموضوعات
-
36- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْحِجَامَةِ وَالسَّعُوطِ مَعَاً }2 الموضوعات
-
37-{ الْاِسْتِشْفَاءُ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ وَسَمْنِهَا }2 الموضوعات
-
38- { فَضْلُ الْاِسْتِشْفَاءِ وَقْتَ السَّحَرِ }2 الموضوعات
-
39- { فَضْلُ الْاِسْتِشْفَاءِ فِي الْبُكُورِ }2 الموضوعات
-
40- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْغَسْلِ وَالِدَهْنِ وَالشُّرْبِ مَعَاً }2 الموضوعات
-
41- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِضِدِّ أَسْبَابِ الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
42- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِلَمْسِ الْحَجَرِ الْأسْوَدِ وَالْمَقَامِ، وَالْجُلُوسِ بِالرَّوْضَةِ الشَّرِيفَةِ }2 الموضوعات
-
43- { التَّحْذِيرُ مِنَ الْكَيِّ }2 الموضوعات
-
44-{ نَصَائِحُ عَامَّةٌ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
45- { التَّحْذِيرُ مِنْ عَزْوِ الْعَافِيَةِ وَالصِّحَّةِ إِلَى غَيْرِ اللهِ تَعَالَى }2 الموضوعات
-
46- { بِرُّ الْوَالِدَةِ وَالدَّعْوَةُ إِلَى اللهِ تَعَالَى سَبَبٌ لِشِفَاءِ الْأَمْرَاضِ الْعَوِيصَةِ }2 الموضوعات
-
47- { الصَّدَقَةُ فِي الصِّحَّةِ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الصَّدَقَةِ فِي الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
48- { نَصَائِحُ عَامَّةٌ لِأَهْلِ الْمَرِيضِ وَأَحِبَّتِهِ }2 الموضوعات
-
49- { لَا صِحَّةَ دَائِمَة إِلَّا بَعْدَ دُخُولِ الْجَنَّةِ }2 الموضوعات
-
50- { التَّحْذِيرُ مِنْ أَمْرَاضِ جَهَنَّم }2 الموضوعات
-
51- { التَّحْذِيرُ مِنْ دَاءِ الْأُمَمِ }2 الموضوعات
-
الخاتمة52- { لِمَاذَا نَنْصَحُ بِنَشْرِ هَذَا الكُتَيِّبِ المُختَصرِ في الشِّفاءِ }2 الموضوعات
-
مُهِمّاتٌ ذات علاقةٍ وطيدةٍ بكُتيب شِفاءُ سُقمٍموسوعة طبيبها الذي خلقها
-
تطبيق جَوَّال شِفَاءُ سُقْمٍ المَجَّاني
-
اشترك الآن في قائمة تشغيل فيديوهات تهمك في: “طبيبها الذي خلقها” و”شفاءُ سقم”
-
موقع ماهِرون
-
مشاركات القارئ الإثرائيةمشاركات الجمهور التفاعلية في كتيب شفاء سقم
-
رأي الجمهور في كتيب شفاء سقم ودوراته ومحتوياته ومصادره
-
طلب الحصول على شهادة بالاطلاع على جميع محتويات الكتيباضغط هنا للقيام بإجراءات الحصول على الشهادة
المشاركين5
اقرأ الباب 20- { كَيْفَ يَرْقِي الْمَرِيضُ نَفْسَهُ }
20- { كَيْفَ يَرْقِي الْمَرِيضُ نَفْسَهُ }
فَعَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِى الْعَاصِى أَنَّهُ قَالَ أَتَانِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَبِى وَجَعٌ قَدْ كَانَ يُهْلِكُنِى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم « امْسَحْ بِيَمِينِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ وَقُلْ أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُوَّتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ ». قَالَ فَفَعَلْتُ فَأَذْهَبَ اللَّهُ مَا كَانَ بِى فَلَمْ أَزَلْ آمُرُ بِهِ أَهْلِى وَغَيْرَهُمْ.[1] وَفِي رِوَايَةٍ؛ « ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِى تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ بِاسْمِ اللَّهِ. ثَلاَثًا. وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ أَعُوذُ بِاللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ ».[2] وَفِي رِوَايَةٍ؛ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ” إِذَا وَجَدَ أَحَدُكُمْ أَلَمًا فَلْيَضَعْ يَدَهُ حَيْثُ يَجِدُ أَلَمَهُ ثُمَّ لِيَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللهِ وَقُدْرَتِهِ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ “.[3] وَعَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ، قَالَ: ” إِذَا اشْتَكَيْتَ فَضَعْ يَدَكَ حَيْثُ تَشْتَكِي ثُمَّ قُلْ: بِسْمِ اللَّهُ أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ مِنْ وَجَعِي هَذَا ثُمَّ ارْفَعْ يَدَكَ ثُمَّ اعْدُدْ ذَلِكَ وِتْرًا ” قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ: حَدَّثَنِي أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَهُ بِذَلِكَ[4]
وَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَليْهِ وسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ عَيْنِ الْجَانِّ، ثُمَّ أَعْيُنِ الإِنْسِ، فَلَمَّا نَزَلَتِ الْمُعَوِّذَتَانِ، أَخَذَهُمَا وَتَرَكَ مَا سِوَى ذَلِكَ.[5] وثبت أَنَّ النَّبِىَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اشْتَكَى نَفَثَ عَلَى نَفْسِهِ بَالْمُعَوِّذَاتِ وَمَسَحَ عَنْهُ بِيَدِهِ.[6]
وبَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ يُصَلِّي فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى الْأَرْضِ فَلَدَغَتْهُ عَقْرَبٌ فَنَاوَلَهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَعْلِهِ فَقَتَلَهَا فَلَمَّا انْصَرَفَ قَالَ: «لَعَنَ اللَّهُ الْعَقْرَبَ مَا تَدَعُ مُصَلِّيًا وَلَا غَيْرَهُ أَوْ نَبِيًّا وَغَيْرَهُ» ثُمَّ دَعَا بملحٍ وماءٍ فَجعله فِي إِناءٍ ثمَّ جَعَلَ يَصُبُّهُ عَلَى أُصْبُعِهِ حَيْثُ لَدَغَتْهُ وَيَمْسَحُهَا وَيُعَوِّذُهَا بِالْمُعَوِّذَتَيْنِ.[7] وَفِي رِوَايَةٍ؛ ” ثم دعا بماء وملح وجعل يمسح عليها و يقرأ بـ {قل يا أيها الكافرون} و{قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس} “.[8]
وَثَبَتَ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا أَوَى إِلَى فِرَاشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمَعَ كَفَّيْهِ ثُمَّ نَفَثَ فِيهِمَا فَقَرَأَ فِيهِمَا {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، وَ{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، وَ{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} ثُمَّ يَمْسَحُ بِهِمَا مَا اسْتَطَاعَ مِنْ جَسَدِهِ يَبْدَأُ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ وَوَجْهِهِ وَمَا أَقْبَلَ مِنْ جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذَلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ.[9]
- [1] الجامع الصحيح سنن الترمذي 2080 صحيح
- [2] صحيح مسلم 5876
- [3] السلسلة الصحيحة 1415
- [4] المستدرك على الصحيحين 7515 صححه الذهبي
- [5] صحيح سنن ابن ماجة 2830/3502 صحيح
- [6] صحيح مسلم 5845
- [7] مشكاة المصابيح 4567-54 صحيح
- [8] السلسلة الصحيحة 548
- [9] صحيح البخاري 5017
- فريد ()
- مهم ()
- جديد ()
- مؤثر ()
- عبقري ()
- يحتاج إلى مراجعة ()