كتيب: شِفَاءُ سُقْمٍ
-
ابدأ الآن قراءة كُتيب شِفاءُ سُقمٍالمقدمة2 الموضوعات
-
أبواب الكتيب1- { فَضْلُ الْمَرَضِ وَالْألَمِ }2 الموضوعات
-
2- { الْاِسْتِبْشَارُ بِالْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
3- { التَّحْذِيرُ مِنْ عَدَمِ الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
4- { فَضْلُ حُسْنِ الظَّنِّ بِاللهِ }2 الموضوعات
-
5- { ذَمُّ مَوْتِ الْفَجْأَةِ }2 الموضوعات
-
6- { فَضْلُ زِيَارَةِ الْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
7-{ فَضْلُ الزِّيَارَةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ }2 الموضوعات
-
8-{ عَظَمَةُ شَأْنِ بَعْضِ الْمَرْضَى }2 الموضوعات
-
9- { فَضْلُ مَرْضَى الْمَسَاكِينِ }2 الموضوعات
-
10- { الدُّعَاءُ فِي حَضْرَةِ الْمَرِيضِ مُسْتَجَابٌ }2 الموضوعات
-
11-{ لِلْمَرِيضِ حَقٌّ زَائِدٌ عَلَى جَارِهِ }2 الموضوعات
-
12- { دَاوُوا مَرْضَاَكُمْ بِالصَّدَقَةِ }2 الموضوعات
-
13- { أَيْنَ يَجْلِسُ الزَّائِرُ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
14- { التَّحْذِيرُ مِنَ التَّقْصيرِ فِي حَقِّ الْمَرِيضِ أَوْ آدَابِ الزِّيَارَةِ }2 الموضوعات
-
15- { كَيْفَ يَرْقِي الزَّائِرُ الْمَرِيضَ }2 الموضوعات
-
16- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَعْيُونَ أَوِ الْمَحْسُودَ }2 الموضوعات
-
17- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَعْتُوهَ أَوِ الْمَجْنُونَ }2 الموضوعات
-
18- { كَيْفَ تَرْقِي الْمَسْحُورَ }2 الموضوعات
-
19- { كَيْفَ يَدْعُو الزَّائِرُ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
20- { كَيْفَ يَرْقِي الْمَرِيضُ نَفْسَهُ }2 الموضوعات
-
21- { مَاذَا يَفْعَلُ الْمَرِيضُ إِذَا فَزِعَ أَوْ ضَاقَتْ نَفْسُهُ أَوْ حَزِنَ }2 الموضوعات
-
22-{ كَيْفَ يَنْجُو المَريضُ مِنْ عُقَدِ الشَّيْطَانِ اليَومِيَّةِ والْعَامَّةِ }2 الموضوعات
-
23-{ كَيْفَ يَدْعُو الْمَرِيضُ لِنَفْسِهِ }2 الموضوعات
-
24- { فَضْلُ الدُّعَاءِ بِالْعَافِيَةِ وَألْفَاظُها }2 الموضوعات
-
25- { أَذْكَارٌ مَخْصُوصَةٌ يَنْتَفِعُ بِها الْمَرِيضُ }2 الموضوعات
-
26- { كَيْفَ تَكْتَشِفُ عِلَاَجَ الْأَمْرَاضِ الْغَرِيبَةِ }2 الموضوعات
-
27- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ أَمْرَاضِ الْبَطْنِ }2 الموضوعات
-
28- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ أَمْرَاضِ الصَّدْرِ وَالْجِهَازِ التَّنَفُّسِيِّ }2 الموضوعات
-
29- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنَ الْقُرُوحِ وَالدَّمَامِلِ وَالْأَمْرَاضِ الْجِلْدِيَّةِ }2 الموضوعات
-
30-{ الْاِسْتِشْفَاءُ لِأَمْرَاضِ الْقَدَمِ والرِجْلِ }2 الموضوعات
-
31- { الْاِسْتِشْفَاءُ مِنْ عِرْقِ النَّسَا والدِّسْكِ }2 الموضوعات
-
32- { الْاِسْتِشْفَاءُ لِأَمْرَاضِ الْبَصَرِ }2 الموضوعات
-
33- { الْاِسْتِشْفَاءَاتُ الْعَامَّةُ }2 الموضوعات
-
34- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْاِلْتِهَامِ الذَّاتِيِّ }2 الموضوعات
-
35- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالسَّفَرِ وَالْمَشْي }2 الموضوعات
-
36- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْحِجَامَةِ وَالسَّعُوطِ مَعَاً }2 الموضوعات
-
37-{ الْاِسْتِشْفَاءُ بِأَلْبَانِ الْبَقَرِ وَسَمْنِهَا }2 الموضوعات
-
38- { فَضْلُ الْاِسْتِشْفَاءِ وَقْتَ السَّحَرِ }2 الموضوعات
-
39- { فَضْلُ الْاِسْتِشْفَاءِ فِي الْبُكُورِ }2 الموضوعات
-
40- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِالْغَسْلِ وَالِدَهْنِ وَالشُّرْبِ مَعَاً }2 الموضوعات
-
41- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِضِدِّ أَسْبَابِ الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
42- { الْاِسْتِشْفَاءُ بِلَمْسِ الْحَجَرِ الْأسْوَدِ وَالْمَقَامِ، وَالْجُلُوسِ بِالرَّوْضَةِ الشَّرِيفَةِ }2 الموضوعات
-
43- { التَّحْذِيرُ مِنَ الْكَيِّ }2 الموضوعات
-
44-{ نَصَائِحُ عَامَّةٌ لِلْمَرِيضِ }2 الموضوعات
-
45- { التَّحْذِيرُ مِنْ عَزْوِ الْعَافِيَةِ وَالصِّحَّةِ إِلَى غَيْرِ اللهِ تَعَالَى }2 الموضوعات
-
46- { بِرُّ الْوَالِدَةِ وَالدَّعْوَةُ إِلَى اللهِ تَعَالَى سَبَبٌ لِشِفَاءِ الْأَمْرَاضِ الْعَوِيصَةِ }2 الموضوعات
-
47- { الصَّدَقَةُ فِي الصِّحَّةِ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنَ الصَّدَقَةِ فِي الْمَرَضِ }2 الموضوعات
-
48- { نَصَائِحُ عَامَّةٌ لِأَهْلِ الْمَرِيضِ وَأَحِبَّتِهِ }2 الموضوعات
-
49- { لَا صِحَّةَ دَائِمَة إِلَّا بَعْدَ دُخُولِ الْجَنَّةِ }2 الموضوعات
-
50- { التَّحْذِيرُ مِنْ أَمْرَاضِ جَهَنَّم }2 الموضوعات
-
51- { التَّحْذِيرُ مِنْ دَاءِ الْأُمَمِ }2 الموضوعات
-
الخاتمة52- { لِمَاذَا نَنْصَحُ بِنَشْرِ هَذَا الكُتَيِّبِ المُختَصرِ في الشِّفاءِ }2 الموضوعات
-
مُهِمّاتٌ ذات علاقةٍ وطيدةٍ بكُتيب شِفاءُ سُقمٍموسوعة طبيبها الذي خلقها
-
تطبيق جَوَّال شِفَاءُ سُقْمٍ المَجَّاني
-
اشترك الآن في قائمة تشغيل فيديوهات تهمك في: “طبيبها الذي خلقها” و”شفاءُ سقم”
-
موقع ماهِرون
-
مشاركات القارئ الإثرائيةمشاركات الجمهور التفاعلية في كتيب شفاء سقم
-
رأي الجمهور في كتيب شفاء سقم ودوراته ومحتوياته ومصادره
-
طلب الحصول على شهادة بالاطلاع على جميع محتويات الكتيباضغط هنا للقيام بإجراءات الحصول على الشهادة
المشاركين5
اقرأ الباب 19- { كَيْفَ يَدْعُو الزَّائِرُ لِلْمَرِيضِ }
19- { كَيْفَ يَدْعُو الزَّائِرُ لِلْمَرِيضِ }
فَقَدْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا عَادَ الْمَرِيضَ جَلَسَ عِنْدَ رَأْسِهِ ثُمَّ قَالَ سَبْعَ مَرَّاتٍ: «أَسْأَلُ اللَّهَ الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ» فَإِنْ كَانَ فِي أَجَلِهِ تَأْخِيرٌ عُوفِيَ مِنْ وَجَعِهِ ذَلِكَ.[1] وعَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ: ” مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَعُودُ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ، فَيَقُولُ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَسْأَلُ اللهَ الْعَظِيمَ، رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَكَ، إِلا عُوفِيَ “.[2]
وعَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ أَنَّ أَبَاهَا قَالَ تَشَكَّيْتُ بِمَكَّةَ شَكْوًا شَدِيدًا فَجَاءَنِي النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَعُودُنِي؛ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى وَجْهِي وَبَطْنِي ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا وَأَتْمِمْ لَهُ هِجْرَتَهُ فَمَا زِلْتُ أَجِدُ بَرْدَهُ عَلَى كَبِدِي فِيمَا يُخَالُ إِلَيَّ حَتَّى السَّاعَةِ.[3] وَفِي رِوَايَةٍ؛ ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِي، ثُمَّ مَسَحَ وَجْهِي وَبَطْنِي، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا.[4]
وَقَالَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- « إِذَا جَاءَ الرَّجُلُ يَعُودُ مَرِيضًا فَلْيَقُلِ اللَّهُمَّ اشْفِ عَبْدَكَ يَنْكَأُ لَكَ عَدُوًّا أَوْ يَمْشِى لَكَ إِلَى صلاة؛ وفي رواية جَنَازَةٍ ».[5]
وجَاءَتِ الْحُمَّى إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَتِ: ابْعَثْنِي إِلَى آثَرِ أَهْلِكَ عِنْدَكَ، فَبَعَثَهَا إِلَى الأَنْصَارِ، فَبَقِيَتْ عَلَيْهِمْ سِتَّةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ، فَاشْتَدَّ ذَلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأَتَاهُمْ فِي دِيَارِهِمْ، فَشَكَوْا ذَلِكَ إِلَيْهِ، فَجَعَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم يَدْخُلُ دَارًا دَارًا، وَبَيْتًا بَيْتًا، يَدْعُو لَهُمْ بِالْعَافِيَةِ.[6]
وقال صلى الله عليه وسلم فِي دُعَاءِ الرُّسُلِ عِنْدَ أَكْثَرِ الْأُمُورِ الْمُزْعِجَةِ المُقْلِقَةِ: وَدَعْوَى الرُّسُلِ يَوْمَئِذٍ اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ. [7]
- [1] المستدرك على الصحيحين 7487 صححه الذهبي
- [2] مسند الإمام أحمد 2137 صححه الأرنؤوط
- [3] صحيح البخاري 5659
- [4] صحيح الأدب المفرد 498/383 صحيح
- [5] السلسلة الصحيحة 1304
- [6] صحيح الأدب المفرد 501/386 حسن صحيح
- [7] صحيح مسلم 469
- مهم ()
- فريد ()
- مؤثر ()
- جديد ()
- عبقري ()
- يحتاج إلى مراجعة ()